الدولة في فكر هيغل
الملخص
يعد هيغل من المنظرين الاوائل لفلسفة الدولة الحديثة ، القائمة على نقطتين: النقطة الاولى (المبدأ الديالكتيكي)، الذي يعني كل تغيير نتيجة تعارض بين حالات متناقضة، يؤدي الى تحديد صورة جديدة لحالة جديدة أرقى من سابقتها .
فكان التناقض الديالكتيكي، هو النقطة المركزية في ذلك المنطق، والقاعدة الأساسية التي يقوم عليها فهم جديد للعالم، يؤدي الى نشوء نظرية جديدة مختلفة عن غيرها.
عرفت فلسفة هيغل بالفلسفة الكمالية، معتمدة على نظرية التطور الحتمي للتاريخ حتى الوصول الى الكمال، التي عرفت بالديالكتيكة او الجدلية .
اما النقطة الثانية (الدولة القومية)، فكانت نظريته التي أفضت الى معنى خاص للدولة ، ظل يميز النظرية الالمانية خلال القرن التاسع عشر الميلادي، فالحكام والمحكومين خاضعون لقانون العقل، فالدولة هي (واقع مجسد لفكرة اخلاقية )، بل هي (العقل في ذاته ومن أجل ذاته)، فالفرد لا يصل الى (العقل الكلي )، الا من خلال الشعب، وفي الشعب تتحقق السمة الاخلاقية .
فالدولة الهيغلية، هي دولة شمولية وقومية وعقائدية وبيروقراطية في الشكل، إلا أنَها في الجوهر متبدلة ومتغيرة بفعل جدلها الخاص، فهي وإنْ كانت محافظة من حيث النظام والدستور، إلا أنَّها ثورية في طبيعة سلطاتها وعلاقاتها الداخلية والخارجية .